Structured
المرضى والزوّار

حقوق ومسؤوليات المريض والعائلة

حقوق المريض

الرعاية

  • الإطلاع على الخدمات التي يوفرها المركز وكيفية الحصول عليها.
  • معرفة اسم ومهام ومؤهلات طبيبه.
  • تلقي إجابة فورية عن الأسئلة التي يطرحها.
  • الحصول على خدمة الترجمة الفورية للغتين العربية والإنجليزية عند الحاجة لذلك،
    وسيتم التعامل مع العقبات الناجمة عن اللغات ألأخرى بنا ًء على توفر موارد الترجمة.
  • الحصول على وجهة نظر طبية أخرى أو تحويله إلى طبيب آخر متى رغب في ذلك.
  • رفض العلاج إلا في الحالات التي ينص عليها القانون. ويجب على الطبيب المعالج الإشارة لذلك.
    يتحمل المريض العواقب الطبية لرفضه، ويتعين عليه التوقيع على نموذج إقراره بتحمل تبعات قراره.
  • عدم التعرض لأي شكل من أشكال القيود أو العزل إلا إذا اقتضت الضرورات الطبية.
  • أن يُعامل المريض وفقاً لأعلى المعايير المهنية من قبل ممارسين مرخصين وذوي خبرة مناسبة في منشأة مرخصة ومعتمدة بشكل مناسب.
  • الحفاظ على خصوصية المريض خلال عملية الفحص والتشخيص والرعاية السريرية والعلاج، وحقه في معرفة
    مقدمي الرعاية ودور كل منهم على حدة.
  • مشاركة ممارسين مؤهلين ومتمرسين في اتخاذ قرارات الرعاية الخاصة بالمريض من خلال تخطيط وتنفيذ خطته العلاجية وأن يكون المريض محمياً أثناء تلقي العلاج من أي انتهاك جسدي أو لفظي أو نفسي.
  • الحصول على استشارة طبية ثانية دون المساس رعاية المريض ضمن المستشفى أو خارجه.
  • تلقي العلاج لتحقيق الاستقرارالطبي في حالات الطوارئ التي تهدد الحياة
  • اختيار الطبيب المعالج )حسب التوافر( إضافة إلى حق رفض الطبيب بعد تقديم سبب مقنع.
  • الحصول على تقييم مناسب وإدارة مناسبة للمرض عبر ممارسات علاجية قائمة على الدلائل، وتلقي كافة المعلومات اللازمة في هذا السياق.
  • يجب إطلاع المريض على أي تكاليف لا يغطيها التأمين قبل اتخاذ قرار العلاج في الحالات غير الطارئة.

الاحترام

  • للمريض الحق في تلقي الرعاية الصحية بكل تقدير واحترام وعناية في جو آمن بغض النظر عن العمر أو الجنس أو العرق أو الأصول القومية أو الديانة أو الإعاقة.
  • إعلام المريض بأن سجله الطبي محفوظ دائماً بسرية تاّمة وله الحق بالحصول على أي معلومات من السجل الطبي الخاص به.
  • للمريض الحق طلب مرافق في حالة استشارة طبيب من الجنس الآخر.

المعلومات

  • تلقي نسخة مكتوبة من وثيقة حقوق ومسؤوليات المريض وأسرته من فريق تسجيل البيانات عند زيارة المستشفى للمرة الأولى. كما سيكون بالإمكان الاطلاع على جميع حقوق المريض ومسؤولياته عبر موقعنا الإلكتروني وفي مناطق مختلفة ضمن المستشفى.
  • تلقي معلومات كافية ووافية من فريق الرعاية الصحية بأسلوب بسيط ويسير الفهم حول نتيجة التشخيص، والعلاج المقترح، والتغيرات في الحالة الصحية، وأسباب هذه التغيرات، والعلاج البديل، واحتمالات نجاح العلاج وفشله، ومزايا العلاج وآثاره الجانبية )حال وجودها(، والمشاكل الممكن حدوثها بسبب العلاج و النتائج المتوقعة من تجاهل العلاج.
  • يجب إبلاغ المريض بالمخاطر والمزايا والبدائل التي ينطوي عليها تحويله إلى مركز طبي آخر إذا ما استدعت ذلك الضرورات الطبية.
  • تقديم المريض موافقة على تلقي العلاج بشكل عام مع توضيح حدود ونطاق هذه الموافقة.
  • الحصول عند طلب المريض وقبل تلقي العلاج على تقدير تقريبي لنفقات الخدمات
    الطبية الخاصة به بالإضافة إلى فاتورة مفصلة مع توضيح البنود المدرجة عند طلب المريض لذلك.
  • إإعلام المريض بالسياسات والإجراءات الطبية المتعلقة بالرعاية, العلاج والخدمات المقدمة له.
  • للمريض حق الموافقة أو رفض المشاركة في البحوث أو التجارب الطبية. ً
  • الحصول على تقرير طبي ونسخة من البيانات الطبية عند الطلب، وهو طلب قد يكون خاضعا لتكلفة محددة.
  • تقديم المريض موافقة مكتوبة قبل إجراء أي جراحة، أو إجراء بأدنى حدود التدخل الجراحي، أو التخدير، أو نقل الدم ومشتقاته أو أي إجراءات طبية أخرى تتطلب موافقته الخطية بعد تلقي جميع المعلومات التي قد يحتاجها. ويجب أن تتضمن المعلومات الواردة فوائد الإجراء والبدائل المتاحة وجميع المخاطر المحتملة.
  • تقديم المريض للموافقة أو الرفض بشكل كتابي عند تلقيه لطلب المشاركة في بحوث طبية. ويحتفظ المريض بحق إنهاء مشاركته في أي وقت ولأي سبب كان دون المساس بجودة الرعاية العالية التي يتلقاها.
  • يحق للمريض طلب معلومات حول تخصص الطبيب المعالج ومؤهلاته العلمية. ويتعين على جميع مقدمي الرعاية في مبادلة للرعاية الصحية وضع بطاقة الهوية التابعة للمستشفى بشكل ظاهر وواضح خلال ساعات عملهم.
  • إخطار المريض بالموارد المتاحة لحل النزاعات والتظلمات والقضايا الأخلاقية.
    البريد الإلكتروني للتواصل معنا: PatientExperience@icldc.ae
    اتصل بنا: 42532 800

واجبات المريض

  • إعطاء معلومات صحيحة وكاملة عن تاريخك الطبي الحالي والسابق.
  • إحضار الأدوية التي تتناولها حالياً للاطلاع عليها.
  • الإبلاغ عن أي تغيير يطرأ على حالتك أو أي شكوك تشوب الرعاية التي تتلقاها.
  • اتباع الخطة العلاجية التي وضعها الفريق الطبي لك، وطرح استفساراتك إذا استعصى عليك فهم المعلومات أو التعليمات الخاصة بالخطة العلاجية.
  • تقديمك لموافقة عامة موقعة للحصول على العلاج عند زيارة المستشفى ومتى استوجب ذلك.
  • تقديمك لموافقة موقعة قبل إجراء أي جراحة ثانوية، أو إجراء تخدير، أو أي إجراء آخر يتطلب ذلك، بعد تلقي معلومات واضحة عن الحاجة لذلك. ويجب أن يتضمن نموذج الموافقة فوائد الإجراء، والبدائل المتاحة، وجميع المخاطر المحتملة (حال وجودها).
  • تحمل مسؤولية رفضك تلقي العلاج أو اتباع تعليمات من يتولون رعايتك صحياً .
  • تقديم الإخطار بإلغاء الموعد قبل 48 ساعة على الأقل إذا لم تتمكن من الالتزام به.
  • الوصول إلى المركز في الموعد المحدد. وإذا تأخر الوصول لأكثر من 15 دقيقة، قد نقوم بإعادة جدولة موعدك.
  • ويتعين عليك تقديم معلومات تأمينك الصحي عند كل زيارة.
  • إحضار بطاقة الهوية السارية أو الجواز الساري إلى المركز عند كل زيارة.
  • تسديد رسوم الخدمات المقدمة بشكل فوري.
  • احترام الأولوية الممنوحة للحالات الطارئة.
  • اتباع تعليمات الطبيب المعالج.
  • الامتثال لقواعد وتعليمات مبادلة للرعاية الصحية مثل، على سبيل المثال لا الحصر، منع التدخين، والحفاظ على نظافة المستشفى، ونظافة الأيدي وغير ذلك. والعلم بأنها وضعت لصالح المرضى والزوار.
  • مراعاة التعامل مع العاملين في المركز بلطف وإبداء التقدير والاحترام للآخرين.
  • الامتناع عن استخدام كلمات عدائية و/ أو إظهار أي سلوكيات غير محببة اجتماعياً للمرضى والزوار وفريق العمل.
  • تجنب اصطحاب مقتنيات ثمينة خلال الزيارة. ولن تتحمل مبادلة للرعاية الصحية أي مسؤولية عن أي فقدان أو تلف يلحق بمثل هذه المقتنيات.
  • إعطاء العينات المطلوبة والالتزام بالفحوصات الطبية و/أو أوقات المواعيد.

المرضى والزوّار